علاقة أطفال ما قبل المدرسة بالقلم

يتخوف الكثير من الأهالي من أن يعطوا أطفالهم أقلامًا ليكتبوا بها وهم لم يدخلوا المدرسة بعد، ويشعرون أن هذا صعب جدا عليهم، وأنه يمكن أن يتسبب في نفورهم من التعليم والكتابة إن طلبوا منهم أن يمسكوا القلم ويحاولوا الكتابة في مرحلة مبكرة جدا.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى يتخوف بعض الأهالي من أن يمسك أطفالهم القلم بشكل عشوائي، ويتأذوا بسببه بدرجات متفاوتة في الخطورة، لذلك يفضلون ألا يعطوهم أي أقلام حتى يدخلوا المدرسة.
ومن جهة ثالثة، يخشى الأهالي من أن…

اقرأ المزيد

فقرة (عالم القصص)

من الحلول التي يمكن أن نقدمها للأمهات اللواتي يعانين من عدم رغبة أطفالهن في القراءة، استثمار فقرة (عالم القصص) التي تُختَتم بها عادة كل حلقة من حلقات برنامج الأطفال التعليمي الترفيهي (افتح يا سمسم).
فكما نعرف أن هذا البرنامج قد وُضع أساسا كي يجمع بين التعليم والترفيه، وكي يشعر الأطفال أنهم يقضون أوقاتًا ممتعة أمام التلفاز، ولكنهم في الوقت نفسه يكتسبون الكثير من المعلومات والمهارات والسلوكيات الصحيحة في وقت واحد، ودون أن يشعروا.
وقد حرصنا على أن نختتم كل حلقة…

اقرأ المزيد

الكتاب أو الآيباد؟

الكتاب مصدر معرفي مهم، ولكنه تقليدي. والآيباد مصدر معرفي لا يقلّ أهمية عنه من وجهة نظر الكثيرين، وهو في الوقت نفسه معاصر ومواكب لرغبات الكبار والكبار، ويجد كل منا فيه حاجته مهما كانت، فلماذا حين نرغب في توجيه الأطفال للقراءة نخصّ الأمر بالقراءة من الكتب؟
لماذا لا تكون القراءة من الآيباد كافية؟ خصوصا أنه يجد رواجًا وإقبالا كبيرين من الناس بمختلف فئاتهم.
هذه من الإشكاليات التي تُطرح كثيرًا، ونود أن نذكر في البداية أننا لسنا ضد التكنولوجيا، ولسنا ضد…

اقرأ المزيد

كيف نجعل من القراءة عادة يومية؟

تصلنا استفسارات كثيرة من أمهات وآباء يرغبون في أن يكتسب أبناؤهم عادة القراءة اليومية. ومن الطبيعي في ظل سعي المجتمعات الحديثة إلى بناء الإنسان أن يكون هذا الأمر هاجسًا ملحًّا لدى الكثيرين من الأهالي الذين يتمتعون بدرجة عالية من الوعي، والراغبين في أن يلحق أبناؤهم بالركب المعرفي في الوقت المناسب لسنّهم، وإلى هؤلاء الأهالي نقدم بعض النصائح التي قد تكون مفيدة جدًا في ربط الطفل بعادة القراءة اليومية:
• تعويد الطفل على القراءة قبل النوم، وذلك بأن يقرأ الأب أو…

اقرأ المزيد

العزوف عن القراءة لدى الأطفال

من أكبر التحديات التي تواجه كثيرًا من الأمهات مشكلة العزوف عن القراءة لدى الأطفال باختلاف أعمارهم، وبغضّ النظر عن جنسهم، فهذه مشكلة عامة تشمل البنات والأولاد.
ومن الصعب أن نلوم الطفل على عزوفه عن القراءة وعدم ميله للكتاب في ضوء المغريات الكثيرة التي تحيط به من كل حدب وصوب، فهو يجد نفسه في البيت أكثر انجذابًا للأجهزة اللوحية وألعابها التفاعلية التي لا تُحصى ولا تعد، وللبرامج المتنوعة التي تعرضها القنوات الفضائية صباح مساء، والألعاب التي تملأ خزائن غرفته طوال…

اقرأ المزيد

تأثير مشاهد العنف على الأطفال من الناحية النفسية..

كثير ما نعتقد أن الأجهزة الذكية هي وسيلة لتربية الطفل من الناحية الثقافية والمعرفية. لكنها في الحقيقة سلاح ذو حدّين، لا يمكننا أن ندرك أنها ببساطة تخدعنا،، نعم تخدعنا!
‏فالألعاب قد تحتوي على مشاهد العنف التي قد تؤدي إلى ترسبات في داخلهم تجنح بهم إلى عنف مماثل، تجعل تفكيرهم وتصرفاتهم عنيفة.
كما أنهم لا يروق لهم الحنان والعطف، ويعتبرونه كأنه مزحة أو أضحوكة.
‏وفي دراسة لمعرفة تأثير مشاهد العنف على الأطفال، أُخذت مجموعتان من الأطفال، وتم عرض فيديو على المجموعة الأولى يظهر…

اقرأ المزيد

في ذكرى ميلادي الأربعين

كثيرًا ما فكّرت في هذه الليلة، ليلة بلوغي سنّ الأربعين،، وما سأفعله فيها،، وكيف سأقضيها،، ولكن لم يخطر في ذهني أبدًا أنني سأجلس للكتابة فيها؛ فقد خطر في ذهني أن أقوم بأشياء كثيرة، ويا للغرابة،، لم تكن الكتابة منها! وهذا ما يشعرني بالخوف قليلا وأنا أرى أصابعي تواصل نقراتها على لوحة المفاتيح بانسياب، ودون كثير تفكير.. فهل تجري الكتابة في دمي إلى الدرجة التي لا أستطيع أن أتوقف عنها حتى في مثل هذه الليلة؟!!

لن أتوقف…

اقرأ المزيد

كرّاس الكلمات

هل جرّبتِ أن تخصصي كُرّاسًا للمفردات العربية الجديدة التي يتعلمها طفلك الصغير يومًا بعد يوم؟

هل جرّبتِ أن تكوني شاهدة حية على كل كلمة يكتسبها طفلك الذي ترينه صغيرًا، وتعتقدين أنه لا يعرف الكثير من الكلمات؟

أحضري كرّاسًا،، من الممكن أن تقسّميه على عدد الحروف الألفبائية العربية، أو أن تشتري واحدًا من الدفاتر الجاهزة المخصصة لتدوين أرقام الهواتف، والمقسمة بحسب الحروف العربية. سجّلي كل كلمة مميزة يقولها طفلك، ولا تتوقفي كثيرا عند صحة استخدامه لها،…

اقرأ المزيد
إن أردت أن ينجح طفلك فساعده بأن تبادر أنت بالخطوة الأولى"> إن أردت أن ينجح طفلك فساعده بأن تبادر أنت بالخطوة الأولى " alt="إن أردت أن ينجح طفلك فساعده بأن تبادر أنت بالخطوة الأولى"/>

إن أردت أن ينجح طفلك فساعده بأن تبادر أنت بالخطوة الأولى

اقرأ المزيد