كيف نجعل من القراءة عادة يومية؟

تصلنا استفسارات كثيرة من أمهات وآباء يرغبون في أن يكتسب أبناؤهم عادة القراءة اليومية. ومن الطبيعي في ظل سعي المجتمعات الحديثة إلى بناء الإنسان أن يكون هذا الأمر هاجسًا ملحًّا لدى الكثيرين من الأهالي الذين يتمتعون بدرجة عالية من الوعي، والراغبين في أن يلحق أبناؤهم بالركب المعرفي في الوقت المناسب لسنّهم، وإلى هؤلاء الأهالي نقدم بعض النصائح التي قد تكون مفيدة جدًا في ربط الطفل بعادة القراءة اليومية:
• تعويد الطفل على القراءة قبل النوم، وذلك بأن يقرأ الأب أو الأم للأطفال قصة قبل خلودهم للنوم.
• توفير كتب متناسبة مع أعمار الأطفال، وشرح هذا الأمر لهم، وتوضيح أنهم أحيانًا قد يقرؤون كتابًا ولا يفهمونه ليس لخلل فيهم، بل لأن الكتاب قد يكون مخصصًا لعمر أكبر منهم.
• اختيار كتب تشمل أسئلة فيها درجة مقبولة من العمق، وطرح الأسئلة على الأطفال بعدها، بحيث تكون إجابات تلك الأسئلة متضمنة في الكتاب الذي قُرِئ للتوّ، وترك الأطفال يشعرون بلحظة الدهشة، واكتشاف أن الكتاب مصدر من مصادر المعرفة الجميلة.
• تنظيم مسابقات تدور حول الكتب. من الأفكار الممكنة لهذه المسابقات:
o أن نقدم لهم ثلاثة كتب، ونعطيهم سؤالا، ونخبرهم أن إجابة السؤال موجودة في أحد هذه الكتب.
o ومن الأفكار أيضا تقديم جائزة للطفل الذي سيقرأ أكبر عدد من الكتب خلال أسبوع. بشرط أن يقرأ في كل يوم، ولا يقرأ جميع الكتب في يوم واحد أو
يومين.
o ومن المفيد إن كان أطفالنا يحبون الرسم أن نربط بين الرسم والقراءة، وذلك بأن تكون المسابقة هي أن يرسم الطفل قصة من القصص بأسلوبه، وهذا
يتطلب أن نقدم له نص القصة دون رسوماتها، كي نضمن أن يقرأ النص ولا يعيد رسم الرسومات بأسلوبه فقط.

اترك تعليقاً